مطعم المختار جنسنايا
أبرز و أهم الأخبارمحليات

جبران باسيل: هوية مزارع شبعا وتلال كفرشوبا وقرية الغجر لبنانية ولا مكان للاحتلال عليها

أشار وزير الخارجية ​جبران باسيل​ في مؤتمر صحفي مع نظيرته البلغارية إلى انه “هناك تفهم كبير لموضوع ​النزوح السوري​ ونحن نعرف ان ​بلغاريا​ اعتمدت موقفا وسطيا بالنسبة لموضوع النزوح حيث انها ترفض استقبال لاجئين غير شرعيين وتقوم بالاجراءات اللازمة لاعادتهم إلى بلدهم و​لبنان​ لم يقم بهذا الامر رغم وجود مئات الآلاف الذين تسللوا خلسة إلى لبنان وبسبب الظروف الامنية والسياسية تقبل لبنان هذا الامر واستقبل الجميع من دون تمييز”.

وشدد على ان “هذا الأمر لم يعد مبررا ولا يجب السماح للتسلل خلسة ولا يحق لأحد ان يمنعنا من رفض استقبال نازحين ومتسللين لأنه لم يعد هناك من مبرر لنزوحهم إلى لبنان”.

وأضاف “أتينا من زيارة إلى ​روسيا​ وسمعنا كلاما مشجعا عن عودتهم من الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​، ونحن لم نقل يوما ان العودة يجب ان ترتبط باعادة الاعمار ومن لديه تقصير ولم يقم باللازم على الصعيد الدولي لا يجب ان يجد الذرائع لتغطية تقصيره”. وقال: “استمعنا لموقف متقدم من وزير الخارجية الأميركي ​مايك بومبيو​ حيث اعتقد انه اطلع على معطيات مباشرة تسمح باعادة النظر بالسياسات الدولية وأن العودة هي الحل الوحيد للنزوح”.

وأكد انه “يجب ان نكون أمام مرحلة البدء بتنظيم عودة ​النازحين​ إلى بلدهم ولا نرضى بان تكون إلا آمنة وكريمة، ولسنا بحاجة لأن يعطينا أي شخص دروسا بموضوع ​حقوق الانسان​”.

وعن النزاع العربي الاسرائلي، جزم باسيل بأن ​الجولان​ سوري وسيبقى ​سوريا​ً وأهله عرب وهذه حقيقة تاريخية لا يمكن تغييرها بقرار من هنا أو من هناك”، مشددا على ان “هوية ​مزارع شبعا​ وتلال ​كفرشوبا​ وقرية الغجر هي لبنانية و​اللبنانيون​ اثبتوا قدرتهم على تثبيت حقوقهم والاحتلال لا مكان له على اراضينا وموقفنا واضح بأن الجولان المحتل كان سورياً وسيبقى سورياً”.

شارك هذا الموضوع:
الوسوم

مقالات ذات صلة