مطعم المختار جنسنايا
أبرز و أهم الأخبارمحليات

جبران باسيل: ندعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته للحد من أزمة النزوح واللجوء

دعا البيان الختامي للقمة العربية، الذي تلاه وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال ​جبران باسيل​، ​المجتمع الدولي​ إلى تحمل مسؤولياته للحد من مآساة ​النزوح​ واللجوء ووضع كل الامكانيات لايحاد الحلول ومضاعفة الجهود الجماعية لتعزيز الظروف المؤاتية لعودة النازحين بما ينسجم مع الشرعية الدولية ويحترم سيادة الدول المضيفة.

وناشد ​الدول المانحة​ الاضطلاع في دورها في تحمل أعباء الازمات والتحديات الانمائية من خلال تنفيذ تعهداتها، وتقديم المساعدات للنازحين واللاجئين في أوطانهم تحفيزا لهم على العودة.

كما دعا المجتمع الدولي إلى دعم الدول العربية المستضيفة للنازحين، وإقامة المشاريع التنوية لديها للمساهمة في الحد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية.

وكلف الامانة بالدعوة لعقد اجتماع يضم الجهات المانحة والصناديق العربية، بمشاركة الدول العربية المستضيفة، للإتفاق على آلية واضحة لتمويل هذه المشاريع.

كما أكد على التفويض الأممي الممنوح للأونروا، وفق قرار انشائها الصادر عن الأمم المتحدة 302 لعام 1949 وعدم المساس بولايتها ومسؤولياتها، والعمل على أن تبقى الوكالة ومرجعيتها الأمم، وعلى ضرورة تأمين الموارد المالية لموازنتها وكافة أنشطتها على نحو كافي ومستدام، إلى أن يتم الوصول إلى حل عادل وشامل وفق القرار 194 لعام 1948 ومبادرة السلام العربية 2002.

شارك هذا الموضوع:
الوسوم

مقالات ذات صلة