مطعم المختار جنسنايا
أبرز و أهم الأخبارمتفرقات

خان صاصي التراثي في صيدا القديمة ينبض موسيقى وشعراً صوفياً في أمسية لـ”فرقة تجلي”

في نشاط جمع بين عراقة المكان والابداع الموسيقي والشعر الصوفي ، كان خان صاصي التراثي في مدينة صيدا القديمة (مساء الجمعة ) على موعد مع أمسية لـ”فرقة تجلي للموسيقى الصوفية” ، اقيمت برعاية بلدية صيدا وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب وخان صاصي وذلك بهدف تسليط الضوء على المعالم التاريخية والتراثية الموجودة في المدينة وتشجيع الناس على زيارتها والتعرف من خلالها عن قرب على تاريخ المدينة وما تتميز به من غنى تراثي وحضاري .

حضر الأمسية الرئيس فؤاد السنيورة والنائب بهية الحريري وممثلة النائب اسامة سعد عقيلته ايمان ممثلة الدكتور عبد الرحمن البزري عقيلته زينة ورئيس غرفة التجارة والصناعة في الجنوب محمد حسن صالح وممثل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي عضو المجلس البلدي الدكتور حازم بديع والفنان أحمد قعبور والسيد انطوان صاصي وفاعليات اقتصادية وامنية واهلية وثقافية وحشد من المدعوين من صيدا وخارجها.

افتتحت الأمسية بترحيب وتقديم من ميسا حانوني يعفوري وفراس زيدان بإسم المنظمين ، فأشارت يعفوري الى ان اختيار المكان مرتبط بطريقة غير مباشرة بالموسيقى ، وان طابع خان صاصي التراثي وما يختزنه من عراقة وذاكرة لحقبات من تاريخ المدينة وجهنا الى هذه الفرقة خاصة ان طارق بشاشة هو ابن صيدا ، ووجدنا ان هذه الموسيقى الصوفية تشبه هذت المكان . وان شاء الله ستكون نشاطاتنا القادمة موزعة على كل الأماكن التراثية ويكون هناك في كل مكان نشاط يشبهه ويليق به .

من جهته قال فراس زيدان ان الهدف من هذا النشاط هو تسليط الضو ءعىل الأماكن الأثرية في صيدا وتعريف الناس بأن هناك اماكن كثيرة في قلب مدينة صيدا ربما لم يكونوا يتخيلوا انها موجودة في هذه المدينة بامكانهم زيارتها واكتشاف ما تختزنه من تاريخ وتراث ونتمنى على الجميع ان يضع يده بيدنا ، وايضا ان يكمل غيرنا ما بدأناه ويزوروا صيدا القديمة ليروا ما تتميز به .

وعلى مدى اكثر من ساعة قدم اعضاء الفرقة ” طارق بشاشة ، رغيد نفاع ، ربيع سيد احمد ، عبودي جطل ، زكريا العمر ” مقطوعات موسيقية مترافقة مع مقتطفات من روائع كبار شعراء الصوفية امثال “جلال الدين الرومي وابن الفارض والحلاج وغيرهم”، اضفت الى جانب طابع الخان التاريخي والأضواء الملونة والخافتة اجواء تبعث في النفس على السكينة والتأمل والصفاء الروحي والذهني.

يعتبر خان صاصي أحد أهم الوجهات السياحية في صيدا القديمة . وهو كان قديما مخزنا للمؤن وتجمعا للخيالة وهو يعتبر نصف قصر حمود الذي شيد عام 1711 ميلادية ويعود بناءه الى الطراز العثماني حيث يحتوي على قسمين السلاملك والحرملك وفي هذا الأخير اقيمت الأمسية.

خان صاصي التراثي في صيدا القديمة ينبض موسيقى وشعراً صوفياً في أمسية لـ"فرقة تجلي" خان صاصي التراثي في صيدا القديمة ينبض موسيقى وشعراً صوفياً في أمسية لـ"فرقة تجلي" خان صاصي التراثي في صيدا القديمة ينبض موسيقى وشعراً صوفياً في أمسية لـ"فرقة تجلي" خان صاصي التراثي في صيدا القديمة ينبض موسيقى وشعراً صوفياً في أمسية لـ"فرقة تجلي" خان صاصي التراثي في صيدا القديمة ينبض موسيقى وشعراً صوفياً في أمسية لـ"فرقة تجلي" خان صاصي التراثي في صيدا القديمة ينبض موسيقى وشعراً صوفياً في أمسية لـ"فرقة تجلي"

شارك هذا الموضوع:
الوسوم

مقالات ذات صلة